King Love ...::| نشود متفاعل |::...
عدد المساهمات : 293 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : مبرمج كمبيوتر الأوسمة :
| موضوع: تسخين السيارات ,, هل هو ضروري ؟ وماهي اضراره وفوائده لها الخميس فبراير 18, 2010 8:05 pm | |
| لمقصود بالتسخين هوتشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة، ثم تمشي بالسيارة
كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بالبخاخات (من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى) ما تحتاج التسخين أبداً
وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن (قالولي – سمعت – من خلال تجربة)
س: متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟
ج: متى ما اكتملت دورة الزيت على (كامل) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من الكارتير (مخزن الزيت أسفل المكينة)
س: كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟
ج: تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل
س: وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟
ج: تعرف من خلال طريقة سهلة جداً راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG .. الخ) تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة (مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت) وهذا الكلام - إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي - نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (مثل بعض كتلوجات تويوتا) وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان - وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً - مثل الأزيرا والسوناتا - لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين
واللي أكد لي كلامي هذا
(هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبداللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مديرصيانة أحد الفروع حالياً في جدة)
وقال: إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد - وهذا كلامه -وبعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة - مثلما يقول بعض الشباب - ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج (إلاإذا كنا نفهم أكثر من المصنع)
س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟
ج: نعم !
المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أوالكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم
س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد؟
ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية وليست حرارة الزيت (بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت)
ثانياً : الزيت البارد مايضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولوعلى المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولمتطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (مثل سيارات الديزل مثلاً)
فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟!
س: ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟
ج: السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (الميكانيكة) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (شماعة) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده!
-----------------------------------------
خلاصة الموضوع :
السيارات التي تحتاج التسخين- لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر
وجهة نظر (ميكانيكية) قابلة للنقاش | |
|
ارجوحة الهوى ...::| نشود بلاتيني |::...
عدد المساهمات : 764 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 العمر : 30 الإقامة : الارجنتين العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: رد: تسخين السيارات ,, هل هو ضروري ؟ وماهي اضراره وفوائده لها الجمعة فبراير 19, 2010 12:14 am | |
| مشكور على هذه المعلومة ..
تقبل مروري مع خالص تحياتي ..
| |
|
ملاك الزهراء ...::| نشود مبدع |::...
عدد المساهمات : 2079 السٌّمعَة : 74 تاريخ التسجيل : 01/01/2010 العمر : 33 الإقامة : ســـترة - البحرين العمل/الترفيه : طالبة إدارة أعمال الأوسمة :
| موضوع: رد: تسخين السيارات ,, هل هو ضروري ؟ وماهي اضراره وفوائده لها الجمعة فبراير 19, 2010 1:30 am | |
| شكرا لك اخي على المعلومات المهمة سلمت يمناك | |
|
King Love ...::| نشود متفاعل |::...
عدد المساهمات : 293 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : مبرمج كمبيوتر الأوسمة :
| موضوع: رد: تسخين السيارات ,, هل هو ضروري ؟ وماهي اضراره وفوائده لها الجمعة فبراير 19, 2010 4:41 am | |
| مشكووووووووووورين ان شااااء الله معلومه جيده
دمتوااااا موفقين | |
|