Řảหďặ ...::| إدارة أنشودة |::...
عدد المساهمات : 1067 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
| موضوع: ●•. طالبـــ معـــ مرتبة الشرفـــ .•● الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:15 pm | |
| الركائز العشر للتحصيل العلمي
أولاً: الاستعانة بالله ـ عز وجل فالمرء ضعيف لا حول ولا قوة له إلا بالله، وإذا وكل إلى نفسه هلك وضاع،
ثانياً: حسن النية فالمرء نيته لله ـ عز وجل ـ في طلب العلم مخلصا لله في ذلك لا يريد سمعة ولا شهرة، ولا عرضاً من أعراض الدنيا.ومن جعل نيته لله وفقه الله ـ تعالى ـ وأثابه على ذلك، لأن العلم عبادة بل من أعظمها.
ثالثاً: التضرع إلى الله ـ تعالى ـ وسؤاله التوفيق والسداد ودعاؤه ربه الاستزادة من طلب العلم، فالعبد فقير، محتاج إلى الله غاية الحاجة،
رابعاً: صلاح القلب: فالقلب وعاء العلم، فإن كان الوعاء صالحاً خزن ما فيه وحفظه، وإن كان الوعاء فاسدا ضيع ما فيه.
خامساً: الذكاء: والذكاء يكون جلبة، ويكون مكتسباً، فإن كان المرء ذكيا قواه، وإلا مرن نفسه حتى يكتسبه
سادساً: الحرص على تحصيل العلم الإنسان إذا عرف أهمية الشئ حرص على تحصيله، والعلم أعظم شئ يتحصله المرء.
سابعاً: الجد والاجتهاد والمثابرة على التحصيل العلمي والابتعاد عن الكسل والعجز، ومجاهدة النفس والشيطان، فالنفس والشيطان مثبطان عن طلب العلم.
ثامناً: البلغة وهي أن يفرغ الطالب غاية جهده حتى يبلغ مراده في العلم والقوة فيه: حفظاً وفهماً، وتقعيداً.
تاسعاً: صحبة المعلم فالعلم يؤخذ من أفواه العلماء، فالطالب لكي يرتكز في طلبه للعلم على ركيزة صحيحة: عليه أن يجالس العلماء، ويتلقى منهم العلم
عاشراً: طول الزمان فلا يحسب طالب العلم أن طلبه يتم بيوم أو يومين أو سنة أو سنتين بل إن طالب العلم يحتاج صبر سنين.
للإطلاع على كامل المقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
Řảหďặ ...::| إدارة أنشودة |::...
عدد المساهمات : 1067 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
| موضوع: رد: ●•. طالبـــ معـــ مرتبة الشرفـــ .•● الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:17 pm | |
|
خطوات عملية لعام دراسي ناجح
تحديد الهدف : فكل مرحلة لها طبيعة وهدف محدد ، وخاصة السنة النهائية في كل مرحلة والتي قد تطلب جهداًً خاصاً للحصول على نتيجة محددة ، ويراعى عند تحديد الهدف قدرتنا عليه وعدم تحميل أنفسنا أكثر مما تطيق حتى يكون الوصل للهدف ميسرا ويمكن تحقيقه.
التخطيط للهدف: وهو رسم المنهج أو الطريق الذي ستسير عليه للوصول إلى هذا الهدف بوضع مخططٍ عام ليومك خلال الدراسة ، وتضمينه بالحوافز والمكافآت المنتظره إن التزمت بهذا المخطط أو حققت الأهداف الجزئية التي يمكن أن توصلك لهدفك الرئيسي.
التنبه للأخطاء: يمكن العروج على بعض الأخطاء التي حدثت العام الماضي حتى يتم تلافيها دون توجيه لومٍ أو عتاب شديد للنفس على أخطائها السابقة ، حتى تكون أكثر شجاعة في مواجهة أخطائها ومشكلاتها في المستقبل.
وقفة مع المخاوف : التوقف عند مخاوفنا من العام الجديد ومناقشتها بوضوح دون التقليل من شأنها أو التهويل منها..
ساعات اليوم : خطط لتنظيم وقتك بحيث توازن بين اللترفيه والدارسة واستذكار الدروس ونيل قسطٍ كافي من الراحة لبدء يومٍ نشيط.. وحاول أن تجعل الواجبات في أولويات عملك اليومي ثم أمنح نفسك الفرصة للترويح وممارسة ما تحب ، بل يمكنك جعل الأشياء الترفيهية بمثابة حوافز ومكافآت على جديتك والتزامك في دراستك..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
Řảหďặ ...::| إدارة أنشودة |::...
عدد المساهمات : 1067 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
| موضوع: رد: ●•. طالبـــ معـــ مرتبة الشرفـــ .•● الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:19 pm | |
|
خمسة عادات جديدة للدراسة اتضح أن بعض العادات التي عودنا عليها النظام ليست صحيحة تماماً. وأن بعض نظريات التعلم المتداولة خاطئة, وأن الصحيحة منها لا تطبق كما يجب هذه مجموعة عادات قد تخالف ما نعرفه, لكنها مفيدة في الاستيعاب والتذكر. تبدو منعشة وجيدة ومنطقية تأملها ربما تكون جديرة بالتجربة .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][center]1) المذاكرة في أماكن مختلفة تساعد هذه العادة على الاستيعاب أكثر من المذاكرة في مكان مخصص.هذا الأمر منطقي لأنه باختلاف المكان نرى أشياء مختلفة نربط بها المعلومة, أو نحصل على لحظات في الامتحان مثل التي نقول فيها “هذا السؤال درسته وأنا أشرب القهوة أمام التلفاز 2) التنويع في مذاكرة مهارات مختلفة
ولكن متشابهة في جلسة مذاكرة واحدة يحسن التذكر. مثل التناوب بين القراءة والمحادثة عند مذاكرة لغة, يكون أفضل من التركيز على مهارة واحدة في كل مرة. هذا التنويع له تأثير أكبر على العقل, وهو أمر يفعله الرياضيون, حيث يقوموا بالتنويع بين تمارين السرعة والقوة. 3) خلط المعلومات يساعد على تذكرها أكثرتفريق المعلومات والتداخل بينها يساعد على تذكرها جيداً. في دراسة قام الباحثون بتعليم مجموعة طلاب من الصف الرابع أربعة معادلات, كل واحدة لحساب أحد أبعاد المنشور. نصف الطلاب تعلموا بشرح أمثلة متكررة لمعادلة واحدة, ثم الانتقال إلى المعادلة التالية وشرح تطبيقات متكرره عليها أيضاً. والنصف الآخر درس مجموعة مسائل مختلطة احتوت أمثلة من كل المعادلات الأربعة مجموعة مع بعض. وفي اليوم التالي اختبر الباحثون الطلاب فالطلاب الذين درسوا المسائل مختلطة أجابوا أفضل بمرتان من غيرهم. 4) المباعدة بين فترات المذاكرة تحسن التذكر.لا ينكر علماء النفس المعرفي أن حشو العقل بالمعلومات مفيد في الامتحانات, ولكن هذا الحشو المستعجل للعقل يشبه توضيب حقيبة سفر رديئة وتعبئتها على عجل باعتبار أن أغلب الطلاب سريعوا الاستيعاب,فهي تحفظ حِمل جديد لفترة ومن ثم ينكب أغلبه, كما ينسى الطالب المعلومات بعدالامتحان.
عندما توظب الحقيبة العصبية (العقل) تدريجياً وبحذر, تحتفظ بمحتواها لمدة أطول بكثير. قضاء ساعة في المذاكرة الليلة, وساعة في عطلة الأسبوع ومرة أخرى الأسبوع القادم تحسن التذكر فيما بعد, بدون أن يقضي الطلاب جهد وتركيز أكبر, وهذا ما اكتشفته عشرات الدراسات 5) مذاكرة بعدها اختبار تطبيقي أفضل من مذاكرة بعدها إعادة مذاكرة [/center] في تجربةجعل الباحثون الطلاب يدرسون نصوص علمية من اختبار فهم قرائي في فترات قصيرة. عندما أعاد الطلاب دراسة نفس المادة في فترتان متتابعة واختبروا بعدها مباشرة,كانت النتائج جيدة, ثم بدأوا بنسيان المعلومات.ولكن عندما يدرسون النصوص مرة واحدة وفي الفترة الثانية يختبروا اختبار تطبيقي, تكون نتائجهم جيدة جداً عند اختبارهم حتى بعد يومين, وبعد أسبوع. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
Řảหďặ ...::| إدارة أنشودة |::...
عدد المساهمات : 1067 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
| موضوع: رد: ●•. طالبـــ معـــ مرتبة الشرفـــ .•● الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:21 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من إنتاجكـ جو دراسي منعش
لتحصل على جو دراسي منعش أنت بحاجة إلى متعة الإنتاج السرية هي الرفيق الصالح, وهي المحفز الجيد, وجودها منعش ومفيد
لماذا هي متع سرية؟ لأنها تخصنا, والآخرين ربما لا يفهموا لماذا نستخدمها ولا يعلموا بها. نحتفظ بها لنخلق جو العمل والمزاج الذي نريده. نختارها لأنها تزودنا بفائدة, أو اعتدنا على وجودها, وتضعنا في المزاج المناسب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ماهي متع الإنتاج السرية ؟
هي الأشياء الصغيرة التي نستمتع بها ونلجئ إليها وقت العمل والمذاكرة أو نخصص لها فترة استراحة, مثل استراحة القهوة.
قد تكــــــون ..
~نوع من المشروبات : وهي النوع الشائع والمفضل لدى الكثير. مثل الشاي والقهوة, والشوكلاتة الساخنة, حليب, أو أي مشروبات ~ نوع من المأكولات: شوكولاتة خاصة, حلوى محلية.قد تكون لحن معين: أوبرنامج راديو ~ أدوات مكتبية معينة:قلم عزيز على القلب , أقلام تحديد, وأوراق لاصقة من ماركة خاصة… أو كرسي خاص. ~لباس معين: مثل البيجامة المفضلة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فائدة المتع السرية ..
تخلق جو ومزاج خاص بالعمل. تضعك في مزاج مناسب, وتدل أنه حان وقت العمل. تعطيك دفعة وتجدد الطاقة والتركيز عندما تحتاج لذلك. أحياناً النظر إليها لوحده يكون منعش. تذكرها قد يجعل العودة للعمل مرة أخرى أقل وطأة وأكثر حماساً. تعطي شعور بالألفة للمكان.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلبيات المتع السرية ..
كل شيء يكلف, وكذلك المبالغة في حاجة واستخدام متع الإنتاج هذه ●• في حال اختفاءها قد تحصل أشياء سيئة! فعندما نعتاد عليها ولا نجدها لسبب غير متوقع; يتعطل البدء, وقد نؤجل العمل لوقت آخر. ●• المبالغة في استخدامها لن تجعلها ممتعة, سنمل منها, وربما سنواجهه أضرار صحية بسببها خصوصاً إن كانت شيء يؤكل ويشرب, أو كرسي غير صحي! ●• إن لم تتوفر سيضيع الوقت في محاولة الحصول عليها.
مما يعني أنه وجودها مفيد إن لم تعتمد عليها كلياً وتبالغ في ذلك.إن لم يكن لديك متعة إنتاج سرية, أعتقد أنك وصلت العمر القانوني للحصول على واحدة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ماهي متعة إنتاجيتكم السرية؟ أو ماذا ستختارون لمتعة إنتاج مستقبلية؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
Řảหďặ ...::| إدارة أنشودة |::...
عدد المساهمات : 1067 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
| موضوع: رد: ●•. طالبـــ معـــ مرتبة الشرفـــ .•● الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:23 pm | |
| | |
|